انشاء موقع الكتروني

لماذا عليك انشاء موقع الكتروني لنشاطك التجاري؟

قد تظن أغلب الوقت أن نشاطك التجاري ليس لديه فرص نمو أكثر من الوضع الحالي له، ويعتقد غالبية أصحاب الأعمال الصغيرة والمتوسطة أن أعمالهم التجارية أو الخدمية لا تحتاج إلى انشاء موقع ويب الأمر الذي يتسبب في خسارة الكثير من الفرص وعدم النمو أو النمو ببطئ شديد، مما يُسهل على منافسينك النمو أسرع منك وربما تجد نفسك خارج المنافسة وتضطر لغلق أو تغيير نشاطك التجاري أو الخدمي. 

بعد قراءة السطور السابقة ربما تحدث نفسك وتقول، أن نشاطك التجاري بالفعل صغير ولا يمتلك فرص نمو أكثر من وضعه الحالي، وبالتأكيد سوف تسأل عن أهمية عمل موقع الكتروني لنشاطك دون جدوى وتحمل تكلفة انشاء موقع الكتروني دون طائل منه، وما الأهمية التي سوف يضيفها موقع الويب لنشاطك؟

 

لكي تتضح لك الأمور، يجب أن تدرك جيداً أننا نعيش في عصر المعلومات، المعلومات عن كل شئ أصبحت متاحة للجميع بشكل مجاني أو بتكاليف قليلة جداً، ربما يعرف الأنسان العادي معلومات أكثر مما كان يعرفها نيوتن في زمانه وهو أحد أهم العلماء في التاريخ!، وبالنظر لطبيعة الحياة في العصر الحالي ستجد أن الإنترنت أصبح من أساسيات حياتنا اليومية، عند استيقاظنا من النوم أول ما نفعله هو إمساك هاتفنا الذكي وتصفح مواقع التواصل الاجتماعي، وعند خروجنا نبحث عن عناوين الأماكن التي سوف نذهب إليها، حتى عند الرغبة في الخروج ليلاً والسهر في أي مطعم أو قهوة نبحث عنها على محرك البحث جوجل ونقرأ عنها وتصفح تقييمات وآراء العملاء عن المطعم أو القهوة، لكي نختار المكان الأفضل من بين عشرات الأماكن.

 

لذلك لا يمكنك الاستمرار في اعتقادك أن انشاء موقع الكتروني غير مفيد، وعليك أن تدرك حقيقة الأمر أن موقع الويب لنشاطك مهما كان سوف يزيد من فرص النمو وتحقيق الكثير من المميزات وإضافة نقاط قوة له، ويمكن توضيح المميزات التي يحققها نشاطك التجاري أو الخدمي بوجود موقع ويب له.

 

مميزات انشاء موقع الكتروني لنشاطك التجاري أو الخدمي

هناك العديد من المميزات والأسباب التي تدفعك لبناء أو تصميم موقع الكتروني خاص بنشاطك التجاري، وتختلف المميزات والأسباب من نشاط تجاري لآخر، ولكن هناك بعض المميزات المشتركة بين جميع الأنشطة تقريباً، ومنها على سبيل المثال لا الحصر، المميزات التالية:

يساهم في زيادة عملائك بشكل ملحوظ

تقول الاحصائيات أن 88% من المستهلكين يقومون بالبحث اولاً على الإنترنت قبل إجراء أي عملية شراء سواء كان شراء من متجر إلكتروني على الإنترنت أو شراء من محل تجاري على أرض الواقع.

كذلك أغلب المستهلكين يبحثون عن أي نشاط تجاري أو خدمي أو فندقي على الإنترنت والقراءة الجيدة عن هذا النشاط ومقارنته مع غيره من الأنشطة المنافسة  لتحديد الأفضل والمناسب لهم، لذلك عدم وجود موقع ويب لنشاطك يؤكد على خروجك من المنافسة وتضيع الكثير من الفرص عليك. أما بوجود موقع ويب تتوفر فرصة لظهور موقعك في نتائج البحث، وبالتالي زيادة مبيعاتك، حيث يعرض موقعك الإلكترونى خدماتك أو منتجاتك بشكل تسويقى يجذب العملاء للتعامل معك، وبالتالى زيادة عملائك المحتملين.

زيادة المصداقية والثقة عند عملائك والعملاء المحتملين

وفق دراسة على عدد كبير من المستهلكين في الولايات المتحدة عام 2018، وجدوا أن 75% من مستخدمي الإنترنت يثقون أكثر في الأنشطة التجارية التي تمتلك موقع الكتروني، حيث يعد الموقع هو أول شئ يذهب إليه العميل لمعرفة المزيد عن نشاطك وخدماتك، وفي حالة عدم وجود موقع ويب لنشاطك فلن يثق بك أغلب المستهلكين وسوف يفضلون منافسينك الذين يمتلكون مواقع ويب بالفعل.

الحصول على تحليل دقيق عن زوار موقعك وعملائك

مواقع الويب تختلف عن مقر نشاطك التجاري، حيث يمكنك معرفة الكثير من البيانات عن عملائك وزوار موقعك، مثل اللغة المستخدمة على أجهزتهم سواء هواتف ذكية أو كمبيوتر شخصي، وعناوينهم وأكثر الأوقات التي يتصفحون فيها موقعك وماهو أكثر المحتويات والصفحات أو المنتجات التي يتصفحونها على الموقع وعشرات البيانات التي تساعدك على التحليل والخروج بمعلومات وتوصيات تساهم في نمو أعمالك ومع توظيف خبير تحليل سوف يكون أمامك العديد من فرص النمو.

يساعد في إنشاء قائمة بريدية بشكل احترافي مع حصولك على ايميلات رسمية

القائمة البريدية واحدة من أهم قنوات التسويق الرقمي، حيث يمكنك استهداف عملائك وإرسال العروض الترويجية الجديدة لهم وتشجيعهم على عودة شراء منتجاتك أو طلب خدماتك أو الذهاب إلى مطعمك، وعندما يكون لديك موقع ويب يمكنك الحصول على معظم عناوين البريد الإلكتروني لزوار موقعك بالعديد من الطرق.

كذلك يتيح لك تصميم موقع الكتروني إنشاء عدد كبير أو لا نهائي من عناوين البريد الاحترافية والتابعة لنشاطك التجاري أو علامتك التجارية، مثل عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. بدلاً من استخدام خدمات البريد الإلكتروني المجانية والتي لا تساعد على بناء ثقة بين نشاطك وعملائك.

عرض آراء وتقييمات عملائك على الموقع لتشجيع العملاء المحتملين

من الأشياء الهامة وجود صفحة في موقعك تعرض للزوار تقييمات وآراء العملاء في منتجاتك أو خدماتك، حيث يساهم هذا الأمر في زيادة ثقة العملاء في نشاطك، مما يحفزهم في اتخاذ قرار الشراء أو التعامل مع نشاطك.

وسيلة تواصل وعرض فعالة وذات مصداقية

يمنحك عمل موقع الكتروني فرصة التواصل مع عملائك بالعديد من الطرق، حيث يمكنك ربط الموقع بصفحات التواصل الاجتماعي التابعة لنشاطك، كذلك يمكنك نشر كافة الأخبار المتعلقة بنشاطك عبر مدونة الموقع وتلقي تعليقات من عملائك.

وفي حال كان لديك منتج أو خدمة جديدة يمكنك بناء صفحة خاصة بها تحتوي على كافة المعلومات المتعلقة بها ونشر رابط الصفحة في نهاية منشورات وسائل التواصل الاجتماعي المتعلقة بهذا المنتج أو الخدمة، مما يتيح لعملائك التعرف على كافة إجابات اسئلتهم حول هذا المنتج،  ويمكنك أيضاً عمل إعلانات عن منتجاتك أو عروضك الترويجية  داخل صفحات الموقع نفسه، وضمان معرفة جميع زوار موقعك بالعرض أو المنتج الجديد.

فرص لا تنتهي ونشاط تجاري يمتلك مستقبل واعد

قد تظن أن الأمر مجرد عبارات تسويقية فقط من أجل انشاء موقع الكتروني، لكن في الواقع وجود موقع ويب لنشاطك أحد العوامل التي تضمن لك الكثير من الفرص، وكذلك يساهم الموقع في وجود مستقبل مشرق لنشاطك التجاري، فعلى سبيل المثال لو كان نشاطك التجاري عبارة عن محل لبيع العطور، فيمكنك مع الوقت تطوير موقعك وإنشاء متجر إلكتروني عليه يتيح لك بيع عطورك عبر الإنترنت والوصول لعملاء جدد من كافة أنحاء مدينتك أو الدولة المتواجد فيها وربما العالم كله.



وفي النهاية يمكننا تلخيص المميزات التي سوف تحصل عليها عند انشاء موقع الكتروني لنشاطك التجاري أو الخدمي:

  • تواجد مستمر على مدار الوقت مع إمكانية عرض منتجاتك وخدماتك.
  • زيادة مصداقية العملاء في نشاطك التجاري.
  • جذب المزيد من العملاء وبالتالي زيادة عملائك، مع فرصة بناء متجر إلكتروني وبيع منتجاتك عبر الإنترنت.
  •  تحليل سلوك العملاء ومعرفة الكثير من البيانات عن زوار موقعك ومع تحليل هذه البيانات يمكنك إيجاد العديد من الفرص التي تساعدك في نمو حجم أعمالك التجارية.
  • سهولة الإعلان عن منتجاتك الجديدة أو عروضك الترويجية والخصومات التي تقوم بها بشكل دوري.
  • إنشاء صفحات هبوط لكافة منتجاتك وخدماتك بها كافة التفاصيل عن المنتج أو الخدمة.







طباعة   البريد الإلكتروني