أهمية إنشاء متجر إلكتروني

أهمية إنشاء متجر إلكتروني لمنتجاتك وأفضل التقنيات لبناء متجر آمن

أصبحت المتاجر الإلكترونية أحد أهم منصات البيع والشراء في الوقت الحالي، حيث يتجه العالم للإعتماد شبه الكامل على الشراء عبر الإنترنت من خلال مواقع التجارة الإلكترونية مثل: أمازون، على بابا، جوميا وبي تك وغيرهم، وذلك للعديد من الأسباب وخاصةً بعد أزمة انتشار فيروس كورونا في أواخر عام  2019، زادة أهمية إنشاء متجر إلكتروني لذلك يجب على كل رجل أعمال أو صاحب شركة تقوم ببيع المنتجات أو الخدمات أن يسارع في إنشاء متجر إلكتروني يساعده على فتح أسواق جديدة له وكسب عملاء جدد

لماذا عليك انشاء موقع الكتروني لنشاطك التجاري؟

وضمان بقائه للمنافسة في سوق التجارة الجديد الذي أصبح في يد جميع المستهلكين في العالم بفضل الإنترنت والهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر.

ما هو المتجر الإلكتروني؟

المتجر الإلكتروني Online Store أو Ecommerce Website هو ببساطة شديدة سوق تجاري عبر الإنترنت من خلال موقع ويب تقوم بالدخول عليه لتجد فيه عدد صغير أو كبير من المنتجات التي يمكنك شرائها ودفع ثمنها عبر الإنترنت لتصل إليك في غضون أيام قليلة بدون الحاجة للذهاب إلى أي مكان، ويمكن كذلك بيع الخدمات المختلفة من خلال المتاجر الإلكترونية، حيث يوجد العديد من المتاجر التي تتيح لك طلب خدمات مثل صيانة الأجهزة الكهربائية المنزلية أو خدمات تنظيف المنازل وغيرها من الخدمات، فقط كل ما عليك هو الدخول على المتجر الإلكتروني وتحديد المنتج أو الخدمة التي تريد شرائها وإتمام عملية الشراء بواسطة الدفع عبر كروت الفيزا أو الماستر كارد أو الدفع عند الاستلام وفقاً للطريقة المناسبة لك.

أهمية إنشاء متجر إلكتروني لمنتجاتك أو خدماتك

أغلبنا في الوقت الحالي يعرف جيداً أهمية وجود متجر إلكتروني لكل من يقوم ببيع المنتجات أو الخدمات، فجميعنا تقريباً نتسوق عبر الإنترنت بشكل متواصل منذ سنوات ونعرف كيف توفر لنا عمليات الشراء عبر الإنترنت الوقت والجهد، إلى جانب سهولة المقارنة بين العديد من السلع وتحديد السلعة الأفضل أو المناسبة لنا، ولكننا سنوضح لأصحاب الأعمال التجارية والخدمية بشكل سريع أهمية إنشاء متجر إلكتروني:

  • متجرك متاح على مدار اليوم / الأسبوع / السنة، وبالتالي عمليات بيع أكثر من المتاجر التقليدية.
  • توفير الكثير من التكاليف الثابتة مثل الإيجار ورواتب الكثير من الموظفين، حيث يعد إنشاء متجر إلكتروني أقل تكلفة من تجهيز محل تقليدي.
  • سهولة بيع منتجاتك في نطاق جغرافي أكبر، حيث يمكنك جذب عملاء جدد لمنتجاتك من خارج المحافظة أو حتى الدولة وشحن المنتجات لهم محلياً أو دولياً.
  • الاستفادة من أنظمة التجارة الإلكترونية وحفظ بيانات عملائك وتحليلها، حيث يمكنك اكتشاف الكثير من الفرص بواسطة تحليل بيانات العملاء وبيانات عمليات الشراء.
  • تتيح المتاجر الإلكترونية للمستخدم سهولة الوصول لخدماتك ومنتجاتك عن طريق خاصية البحث المتقدمة، كما يتيح لك سهولة عرض منتجاتك بشكل أفضل وجذاب مما يزيد من بيع منتجاتك بكل سهولة ويسر.
  • تعدد طرق التسويق والترويج الرقمية عبر منصات التواصل الإجتماعي التي يمكن الاستعانة بها لمساعدة متجرك الإلكتروني على الانتشار، والتي تعد عملية ذات تكلفة أقل من التسويق التقليدي.
  • تتيح لك المتاجر الإلكترونية طرق عرض لمنتجاتك بها كافة المعلومات التي يحتاج إليها العملاء ويمكنك توفير إجابات مسبقة على الأسئلة التي قد تخطر على بال عملائك، مما يشجعهم على شراء المنتج.

وفي النهاية قد يبدوا لنا أن أهم سبب يدفع أصحاب الأعمال التجارية والخدمية هو البقاء في السوق واللحاق بالتطور الكبير الذي يحدث في العالم أجمع، حيث من المتوقع أن تزداد نسبة عمليات التسوق عبر الإنترنت في العالم كله لتقضي على التجارة التقليدية بشكل شبه كامل خلال السنوات الخمس القادمة، حيث لن يتبقى سوى جزء ضئيل من تجارة الغذاء والملابس لتستمر بشكل تقليدي أما باقي الأسواق فمن المتوقع لها أن تتحول بشكل كامل لتتم عبر الإنترنت، وبالتالي عدم وجود متجر إلكتروني لمنتجاتك يعني عدم وجودك في السوق من الأساس مثل الذي يقوم بفتح متجر له في الصحراء دون أن يعلم أحد عن وجوده. 

أفضل التقنيات المستخدمة في إنشاء متجر إلكتروني جيد

يوجد العديد من التقنيات والمنصات المجانية والمدفوعة التي تتيح لك بناء متجر إلكتروني، ولكن عليك الإنتباه جيداً حتى لا تعرض نفسك لمخاطرة قد تسبب لك الكثير من المتاعب والخسائر، فهناك تقنيات جيدة وأخرى لا ننصح باستخدامها نهائي خاصة المنصات المجانية التي تتيح لك إنشاء متجر إلكتروني غير احترافي بقليل من الجهد، مما قد يعرضك للقرصنة أو حذف متجرك دون الرجوع إليك بعد بناء قاعدة كبيرة من العملاء وكسب متجرك شهرة كبيرة في النطاق الجغرافي المستهدف.

أفضل طرق إنشاء متجر إلكتروني آمن واحترافي

فيما يلي عرض أفضل طرق إنشاء متجر إلكتروني بشكل صحيح وآمن:

التعاقد مع شركة برمجيات

يتيح لك التعاقد مع شركة برمجيات تحديد كافة المتطلبات التي تريد توفيرها في متجرك الإلكتروني، تقوم الشركة بعمل دراسة كاملة على يد خبير تجربة مستخدم للخروج بتصميم كامل لمتجرك يراعي كافة المعايير ويضم كافة احتياجاتك بطريقة سليمة، كما توفر لك الشركة دعم متواصل خاصة في مرحلة إطلاق المتجر الإلكتروني وحل المشكلات التي قد تحدث فيما بعض بشكل سريع وآمن دون أن يتأثر المتجر أو تتوقف أحد الخدمات أو الصفحات به عن العمل مما يؤثر بالسلب على عمليات الشراء من قبل عملائك وتراجع سمعة متجرك بين العملاء.

التعاقد مع مبرمج محترف

يمكنك كذلك التعاقد مع مبرمج محترف يقوم بتولي مهمة إنشاء متجر إلكتروني لك، حيث لا ننصحك باستخدام أي من المنصات المجانية التي تتيح لك إنشاء متجر، ففي تلك الحالة لا يكون لك حرية التعامل على المتجر ويمكن للمنصة غلق المتجر وحذفه في أي وقت ولا يمكنك تطويره بسهولة ليناسب احتياجاتك المستقبلية.

ماهو السيرفر وأنواع استضافات المواقع والفرق بينهما؟

أهم التقنيات المستخدمة في إنشاء متجر إلكتروني آمن:

نظام إدارة المحتوى Joomla

يعتبر Joomla أحد أهم انظمة إدارة المحتوى CMS مفتوحة المصدر الآمنة التي تتيح لك إنشاء متجر إلكتروني بتكاليف معقولة ومواصفات كبيرة واحترافية، ونحن في ويب ليمت نقوم باستخدام منصة Joomla  حيث نوفر لعملائنا المزيد من الأمان والحرية والتصميمات الخاصة التي نقوم بتصميمها بشكل كامل وخاص لعملائنا، وتعتبر Joomla أهم نظام CMS يساعد في بناء إنشاء متجر الكتروني احترافي وآمن بالمقارنة بأنظمة إدارة المحتوى الأخرى مثل ووردبريس التي تعد أكبر نظام إدارة محتوى مفتوح المصدر في العالم ولكنه يركز بشكل كبير على المواقع الإخبارية والمدونات.

برمجة خاصة بواسطة العديد من التقنيات

يمكنك كذلك بناء متجر الكتروني بواسطة البرمجيات الخاصة، عن طريق إطار العمل دوت نت أو إطار العمل لارفيل وغيرهم من أطر العمل الجاهزة، التي تعد مكلفة بشكل كبير ولا ننصحك بها سوى عند رغبتك في بناء نظام مبيعات إلكتروني متكامل وكبير.

نظام إدارة المحتوى ووردبريس

يمكنك كذلك الاعتماد على منصة ووردبريس في إنشاء متجر إلكتروني ولكنها ليست الأفضل كما ذكرنا سابقاً، فهي تناسب أكثر المواقع الإخبارية والمجلات الإلكترونية والمدونات الشخصية.

مميزات Joomla في بناء متجر الكتروني

  • تكاليف إنشاء متجر إلكتروني بواسطة Joomla أقل من تكاليفه بواسطة برمجة خاصة ويحتوي على كافة مميزات البرمجة الخاصة.
  • يدعم نظام Joomla أكثر من 75 لغة، حيث يمكنك إنشاء متجرك بالعديد من اللغات في وقت واحد لكسب العديد من العملاء.
  • يوفر لك Joomla استجابة عالية في عرض متجرك سواء على أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الذكية، وبالتالي عدم فقدان العملاء بسبب بطء استجابة المتجر.
  • والأهم من ذلك هو أن Joomla يوفر لك الأمان الكامل لمتجرك، من خلال تقنية المصادقة الثنائية لتجنب عمليات القرصنة، إلى جانب التحديثات المستمرة للنظام وسد أي من الثغرات التي قد يكتشفها المطورين في مجتمع Joomla.




طباعة   البريد الإلكتروني